الرائدة في صحافة الموبايل

أردوغان يدعو إلى تحالف إقليمي لكبح جماح إسرائيل

شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجومًا شديد اللهجة على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي خلال كلمته بمناسبة الذكرى الأولى لطوفان الأقصى، حيث أدان الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين في قطاع غزة ولبنان. محذرا من توسع إسرائيل ليس فقط ضد غزة ولبنان، بل ضد المنطقة بأكملها.

وفي كلمته، أكد الرئيس التركي أن بلاده “تتابع الوضع عن كثب عبر الاستخبارات فيما يتعلق بخطوات إسرائيل تجاه تركيا”، وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول التركية. وأضاف أنه “مثلما أوقف تحالف البشرية المشترك الزعيم النازي الألماني، أدولف هتلر، سيتم إيقاف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وشبكته القاتلة، بالطريقة نفسها”. .

ويرى محللون استراتيجيون أن تركيا تشعر بقلق بالغ تجاه مخططات إسرائيل لإقامة “الدولة الكبرى” من النيل إلى الفرات. وقد انتشرت مؤخرًا خرائط توضح هذا المشروع، حيث تشمل إسرائيل الموسعة أجزاء من مصر وسيناء، وتبتلع فلسطين والأردن وصولًا إلى سورية والعراق. وقد زاد المتطرفون، بمن فيهم حاخامات ووزراء ونواب إسرائيليون، من الترويج لهذه الأفكار، مشيرين إلى أن “القدس الكبرى” قد تمتد حتى دمشق.

كما ذكرت وسائل الإعلام التركية أن هناك نية لدى تركيا لبحث إمكانية تشكيل تحالف عسكري مع إيران وسورية للوقوف في وجه الخطط التوسعية الإسرائيلية.

يُذكر أن تركيا تواجه ضغوطًا أمريكية وأوروبية متزايدة منذ سنوات، تهدف إلى تقليص الخطاب الإسلامي الصادر من أراضيها، سواء من المسؤولين أو الأحزاب والفصائل التي تستضيفها، وعلى رأسها حركة حماس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد