الرائدة في صحافة الموبايل

الفنان ربيع القاطي يخطف الأنظار في افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة

شهدت مدينة الجديدة ليلة الخميس 10اكتوبر الجاري، افتتاح فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة، تحت شعار “السينما والطفولة”، والتي ستستمر حتى يوم الأحد المقبل. وذلك بالتعاون مع عمالة الجديدة، المركز السينمائي المغربي، المعهد الفرنسي بالجديدة، وشركاء آخرين.

تميز الافتتاح بتكريم استثنائي للممثل المغربي ربيع القاطي، الذي دخل المهرجان على صهوة حصان أصيل من سربه العلامة بلفاطمة، قادمًا من شاطئ البحر إلى محج مسرح عفيفي، مرتديا الزي التقليدي المحلي، وسط أهازيج وزغاريد وموسيقى تراثية. حيث خطف القاطي أنظار الحاضرين بتمايله على الحصان في مشهد مهيب.

وفي كلمة افتتاحية؛ استعرض مدير المهرجان السيد خالد الخضري، برنامج الدورة وأشاد بالشركاء، ورحب بالضيوف. كما تم استحضار ذكرى الراحلين مروان عاصم، أحد أعمدة المهرجان، ومذا الإعلامي المثقف بلعيد بوميد.

تخلل الحفل فقرة موسيقية من طرب الملحون أدتها مجموعة رشيد الهنتاتي، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير بعنوان “سباط العيد” للمخرج التونسي أنيس الأسود، وفيلم روائي طويل بعنوان “صيف 55” للمخرج المغربي عبد الحي العراقي.

هذا وستشمل الدورة الحالية عرض مجموعة من الأفلام القصيرة والطويلة، إلى جانب تنظيم ثلاث ندوات هامة، الأولى تحت عنوان “السينما المغربية والطفولة”، بإدارة الباحث عزيز الساطوري، والثانية حول “السينما التونسية والطفولة” بإدارة المخرج أنيس الأسود، بينما تدور الندوة الثالثة حول “أسئلة كتابة السيناريو في السينما المغربية”، يديرها الدكتور الحبيب ناصري.

كما سيشهد المهرجان تكريم عدد من الشخصيات الفنية، من بينهم الفنانة زهور السليماني “فليفلة”، والمنتج بوشتى إبراهيمي، بالإضافة إلى الفنان الشعبي الجديدي الشيخ المغاري جفري، الذي سيحيي الحفل بباقة من العيوط الشعبية المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد