الرائدة في صحافة الموبايل

البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة للمغرب

كشفت البرازيل بمناسبة رئاستها السنوية لمجموعة العشرين عن خريطة عالمية تتضمن الخريطة الجغرافية الكاملة للمملكة المغربية، بما في ذلك أقاليمها الجنوبية.

الخريطة الجديدة التي أنجزها المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء وتم تقديمها إلى الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، تظهر الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، وهو منتدى اقتصادي يضم 19 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الدول الأفريقية ذات التمثيل الدبلوماسي مع البرازيل، بحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي.

وفي سياق متصل؛ يستمر مقترح الحكم الذاتي المغربي في نيل الإشادة بعدد من أقطار العالم، بما فيها أمريكا الجنوبية، حيث اتضح تراجع عدد من دول هذه الرقعة الجغرافية عن مواقفها السابقة المناصرة لطرح الجزائر والبوليساريو، لتنخرط بذلك اليوم في إطار علاقات سياسية واقتصادية مميزة مع المغرب.

جاء تأكيدُ هذه الخطوات بشكل قاطع من طرف البرازيل التي جددت إشادتها بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية في إطار المضي قدما نحو تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية بمقترح الحكم الذاتي الذي جرى التقدم به سنة 2007.

جدير بالذكر أن هذا الموقف البرازيلي الهام قد برز ضمن البيان المشترك الصادر في أعقاب المباحثات التي أجراها في وقت سابق وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة مع نظيره البرازيلي، ماورو فييرا.

وقد تعززت الشراكة والتقارب بين البلدين بعد الاتجاه لإرساء حوار استراتيجي يروم ترسيخ الشراكة المتينة وطويلة الأمد، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد