الرائدة في صحافة الموبايل

مشروع بريطاني ضخم للطاقة الخضراء بالصحراء المغربية

كشف المدير التنفيذي لشركة Xlinks، ديف لويس، في مقابلة مع صحيفة The Times البريطانية عن مشروع طموح لنقل الطاقة الخضراء من الصحراء المغربية إلى بريطانيا.

وأوضح لويس خلال المقابلة أن المشروع سيكون له فوائد كبيرة على الجانبين البريطاني والمغربي، بالنسبة للجانب البريطاني سيؤدي إلى خفض أسعار الكهرباء بنسبة 9.3%، وعلى الجانب المغربي سيخلق حوالي 12 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة خلال مرحلة البناء وعند بدء تشغيله بالكامل، بحسب ما أورده موقع “صباح أكادير”.

وتوقع المسؤول البريطاني أن هذا المشروع يمثل واردات اقتصادية كبيرة للمغرب من حيث اليد العاملة وتأجير محطة الطاقة الشمسية والرياح، بالإضافة إلى الضرائب على استغلال الطاقة.

وفي تقرير سابق ل”هسبريس” في نهاية فبراير الماضي، أفاد بأن مشروع الطاقة “إكس لينكس” المغرب-المملكة المتحدة؛ سيكون بين أطول خطوط نقل الطاقة في العالم، وذلك بفضل طريق ملتو يعانق سواحل البرتغال وإسبانيا وفرنسا، ويتطلب أربعة كابلات HVDC متوازية لنقل حوالي 3.6 جيغاوات من الطاقة في وصلتين بقدرة 1.8 جيغاوات على طول مسار يبلغ 4 آلاف كيلومتر.

ومن المقدر أن تأتي الطاقة من مشروع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 11.5 جيغاوات في جهة كلميم-واد نون، معززة ببنك تخزين بطارية بقدرة 22 جيغاوات في الساعة، قابلة للتوزيع لما يصل إلى ثمانية بالمائة من الطلب على الكهرباء في المملكة المتحدة، وسد الفجوات في توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية المحلية في بريطانيا.

جدير بالذكر أن الشركة بدأت في بناء مصنع في اسكتلندا لتصنيع الكابلات من نوع “HVDC، بالإضافة إلى تأجير سفينة متطورة تقوم بمد الكابلات بشكل مزدوج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد