الرائدة في صحافة الموبايل

تقرير بريطاني.. المغرب ضمن أفضل 5 دول من حيث تحسين مناخ الأعمال

وضعت وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة “إيكونوميست” البريطانية تصنيفها لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، المختص بتشجيع مناخ الأعمال، وجاء المغرب ضمن البلدان الخمسة الأولى خلال العقدين الماضيين.

وحل المغرب في المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التصنيف. واحتل بين عامي 2003 و2023، المركز الرابع من بين 82 دولة تمكن من تحسين مناخ الأعمال بشكل كبير بين عامي 2003 و2023.

وتشير وحدة المعلومات الاقتصادية إلى أنه منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اعتمد المغرب على برنامج لإعادة الهيكلة الاقتصادية الرامي إلى تحسين مستويات المعيشة والحد من البطالة وتحفيز النمو.

وخاضت الحكومات المغربية غمار تحديات ضخمة بعزم وحكمة ورهان على العلم والمستقبل حتى صارت التجربة المغربية مثالاً يحتدى في التنمية والتطور بفضل التوجيهات الملكية السامية.

ونجح المغرب، الذي احتل المركز 66 عالميًا في الابتكار وفقا للمؤشر العالمي، مما انعكس على النظام المالي وتطوير قطاع الاتصالات وأدى إلى الحد من البيروقراطية
واجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

جدير بالذكر أن وحدة ” الايكونوميست” تملك أكثر من 75 عاما من الخبرة في مساعدة المؤسسات المالية، والحكومات. وتضع تصنيف دقيقا اعتمادا على مؤشرات البيئة السياسية والبيئة الاقتصادية الكلية، وفرص السوق والسياسات المتعلقة بحرية الأعمال، والمنافسة والسياسات الخاصة بالاستثمارات الأجنبية، والتجارة الخارجية، والبنية التحتية، ومستوى الاستعداد التكنولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد