الرائدة في صحافة الموبايل

مهرجان مراكش الدولي السابع للفيلم القصير جداً يكرم المخرج جمال بالمجدوب

تحتضن مدينة مراكش فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جداً، وذلك من 30 أكتوبر إلى 02 نونبر 2024. المهرجان، بمشاركة المحتفى به المخرج المغربي جمال بالمجدوب كرئيس شرفي لهذه الدورة تكريماً لمسيرته الفنية المتميزة.

يتنافس في هذه الدورة 30 فيلماً من مختلف القارات، 21 فيلماً في المسابقة الرسمية، منها 14 فيلماً روائياً قصيراً تتنافس على جوائز المهرجان، أبرزها الجائزة الكبرى، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أفضل تصوير التي تقدمها مؤسسة “أوروب-أطلس”. كما ستتنافس 7 أفلام ضمن فئة التحريك للفوز بجائزة التحريك الكبرى.

وفي فقرة أفلام البانوراما، ستُعرض 9 أفلام، من بينها فيلم الافتتاح “أيور” للمخرجة المغربية زينب واكريم، الذي سبق أن حاز على الجائزة الثالثة في مهرجان “كان” ضمن مسابقة أفلام المدارس.

سيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج التونسي عماد الوسلاتي، وتضم في عضويتها الممثل عبد العزيز حبيبي، المخرج لطفي أيت جاوي، الممثلة رانيا التاقي، والمخرج والممثل جواد العلمي.

هذا وبالإضافة للعروض السينمائية، يركز المهرجان على الجانب التكويني، حيث سيتم تنظيم ورشات طيلة أيام المهرجان، حول تقنيات كتابة السيناريو التي يؤطرها المخرج التونسي عماد الوسلاتي، وورشة التحليل الفيلمي بإشراف الكاتب والناقد السينمائي العراقي عباس عبد الرحمان.

كما ستُعقد ندوة فكرية حول “الفيلم القصير بين الهواية والاحتراف”، بمشاركة نقاد وباحثين سينمائيين من المغرب والعراق وتونس. وعلى هامش المهرجان، سيتم توقيع كتاب “أسئلة السينما المعلقة” للناقد الدكتور سليمان الحقيوي، إلى جانب عقد لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان، من بينهم المخرجة زينب واكريم والفنانة سعاد النجار.

يشار أن مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جداً؛ يمثل فرصة استثنائية للتفاعل بين السينمائيين من مختلف الخلفيات الثقافية، ويهدف إلى تعزيز الحوار السينمائي وتطوير المواهب الشابة في مجال صناعة الأفلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد