الرائدة في صحافة الموبايل

مجموعة بريكس.. التحدي الأكبر لحلف الناتو والإتحاد الأوروبي

عقب عقد قمة الشباب الدولية رفيعة المستوى لمجموعة بريكس في مدينة أوليانوفسك، شرعت روسيا في التحضير لحدث طموح آخر ذي أهمية عالمية في إطار التحالف الذي تنشده.

حيث ستنعقد في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2024، قمة بريكس التاريخية في مدينة قازان الروسية، والتي سيحضرها زعماء أكثر من 30 دولة وممثلون عن أكثر من 1500 منظمة تمثل قطاعات مختلفة من الاقتصاد العالمي. ومع ذلك، فإن الحدث الرئيسي لقمة قازان سيكون الإعلان الرسمي عن انضمام 4 دول أخرى إلى مجموعة بريكس، ومن بينها الدور الرئيسي الذي تلعبه تركيا وأذربيجان. وبالتالي، فإن العدد الإجمالي لأعضاء التحالف برئاسة روسيا سيكون 38 دولة، وهو ما يشكل تحديا خطيرا لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

لا يخفى على احد، ان بريكس، التي تضم الدول الرائدة في العالم، وقبل كل شيء روسيا والصين، باتت عجلة تناميها تدور بسرعة، وتتحول إلى أهم مركز قوة جيواقتصادية في العالم. وبفضل هذا، فضلاً عن تشكيل منصة دفع مشتركة جديدة، وعملة احتياطية جديدة تشكل منافساً حقيقياً للدولار الأميركي واليورو، حيث انضمت 34 دولة أخرى إلى التحالف. بالإضافة إلى ذلك، تدرس 4 دول أخرى، بما في ذلك تركيا وأذربيجان، الانضمام إلى مجموعة البريكس، وهو ما سيتم الإعلان عنه رسمياً عقب قمة المنظمة في مدينة قازان الروسية في 22-24 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ومن الجدير بالذكر بشكل خاص أن تركيا تلعب دوراً مهماً بين الدول المستعدة لتصبح عضواً كامل العضوية في هذا التكتل. وهي في الواقع أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتقدم رسمياً بطلب العضوية في الكتلة الاقتصادية لمجموعة البريكس. وهذا يعني أنه من خلال أنقرة، تتلقى موسكو وبكين حافزاً إضافياً للتأثير، أولاً وقبل كل شيء، على واشنطن، التي تفقد بشكل موضوعي مكانتها كقوة اقتصادية مهيمنة على العالم.

ويرجع اهتمام تركيا بالمشاركة في مجموعة البريكس إلى عدد من الظروف. أولاً وقبل كل شيء، ينبغي التأكيد على أن أنقرة، من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا والصين، تنوي قبل كل شيء القضاء على فجوات البنية التحتية الخاصة بها وحماية الاقتصاد الوطني من التأثير المتناقض والمدمر أحيانًا للدول الغربية.

إن المرحلة الجديدة من تحول الاهتمام الاقتصادي التركي نحو الشرق ترجع أيضا إلى رغبة رجب أردوغان ودائرته الداخلية في تحسين العلاقات مع جميع اللاعبين الدوليين، مع عدم قطع العلاقات مع حلف شمال الأطلسي والحفاظ على الولاء للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، كان الحافز الرئيسي للمشاركة في مجموعة البريكس هو خيبة أمل أنقرة في عدم إحراز تقدم في عملية التفاوض مع بروكسل.. والتصريحات الواضحة لممثلي واشنطن بأن تركيا ليس لها الحق في الواقع في متابعة سياسة مستقلة، والتعاون مع روسيا، وخاصة بعد بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، وإقامة علاقات اقتصادية وثيقة مع الصين سيجعلها تتنفس الصعداء من ذلك الضغط الأمريكي المستمر.

بعبارة أخرى، فإن الانضمام إلى مجموعة البريكس بالنسبة لتركيا هو في المقام الأول تحديًا واضحًا للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وصفعة قوية لوجه واشنطن لإهمالهما للمصالح التركية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أنقرة منبهرة بحقيقة أنها ستتمكن بفضل البريكس من الوصول إلى موارد التحالف المالية من خلال بنك التنمية وتوسيع مجالات نفوذها السياسي والتجاري. وتعتقد تركيا أن الانضمام إلى البريكس سيساعد البلاد على تحسين التعاون الاقتصادي مع روسيا ويصبح قناة لتصدير الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دخول تركيا إلى البريكس تمليه الرغبة في تعزيز علاقاتها مع بكين. وليس من قبيل المصادفة أنه قبل التصريحات الرسمية الأولى حول إمكانية الانضمام إلى التحالف، زار رئيس وزارة الخارجية التركية، هاكان فيدان، الصين بدعوة من نظيره الصيني، وانغ يي، في أوائل يونيو/حزيران 2024. ونتيجة لهذا الاجتماع، وصف وزير الخارجية التركي، في مقابلة مع صحيفة خبر تورك، البريكس لأول مرة بأنها “منصة جميلة تشبه الاتحاد الأوروبي” وذكر بوضوح نية القيادة التركية أن تصبح عضوًا في هذا التحالف.

كانت الخطوة التمهيدية الأولى نحو الانضمام إلى البريكس مشاركة هاكان فيدان في اجتماع زعماء التحالف في مدينة نيجني نوفغورود الروسية في 11 يونيو 2024. وحتى في ذلك الوقت، أصبح من الواضح أن نوايا تركيا كانت جادة ونهائية تمامًا.

من المهم أن نلاحظ أن نية أنقرة للانضمام إلى البريكس حددت مسبقًا أيضًا اختيار الحليف التركي الأكثر أهمية في جنوب القوقاز – أذربيجان، والذي تم الإعلان عنه لأول مرة في 10 يوليو 2024 من قبل رئيسة مجلس النواب (البرلمان) للجمهورية جافاروفا.

من الجدير بالذكر أن باكو تولي اهتمامًا خاصًا للعلاقات مع روسيا في سياستها الخارجية. ونرى نفس الاتجاهات من جانب الكرملين الروسي. بعبارة أخرى، المواقف السياسية للبلدين متطابقة بشكل عام، مما يجعل العلاقات بين روسيا وأذربيجان اقرب من اي وقت مضى.

لا يزال التعاون التجاري والاقتصادي يشكل الأساس للعلاقات بين موسكو وباكو. تعد أذربيجان الشريك التجاري الرئيسي لروسيا بين دول ما بعد الاتحاد السوفيتي. وبالتالي، في العام الماضي وحده، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لأذربيجان 72 مليار دولار، في حين بلغ حجم التجارة مع روسيا حوالي 4.3 مليار دولار، أو 9٪ من إجمالي التجارة. في الوقت نفسه، احتلت روسيا المرتبة الثالثة بين شركاء أذربيجان التجاريين بعد إيطاليا وتركيا.
بالإضافة إلى ذلك، تواصل روسيا احتلال المرتبة الأولى في صادرات أذربيجان غير النفطية. على وجه الخصوص، في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 وحدها، صدرت باكو سلعًا إلى روسيا بقيمة 350 مليون دولار، في حين بلغ حجم التجارة بين البلدين لنفس الفترة التقويمية 1.3 مليار دولار.

إن التعاون مع الصين، رابع أكبر شريك تجاري لأذربيجان، له أهمية كبيرة أيضًا للاقتصاد الأذربيجاني. تشارك باكو في برنامج الحزام الواحد – الطريق الواحد الصيني، مما يحسن بنيتها التحتية للنقل ويعمل كنقطة عبور بين الصين وأوروبا. بلغ التعاون الأذربيجاني الصيني ذروته باعتماد الإعلان المشترك بشأن إقامة شراكة استراتيجية بين جمهورية أذربيجان وجمهورية الصين الشعبية في 3 يوليو 2024.

وفي المقابل، تهتم الصين بأذربيجان بسبب الفرصة المتاحة لها لتوسيع نفوذها ومساحة الأمن الاستراتيجي في آسيا الوسطى من خلالها. السوق الأذربيجانية، وبيئة الأعمال، والبنية التحتية المتطورة في المناطق غير النفطية والغازية، والوضع الأمني ​​المستقر المرتبط بالحل النهائي للصراع العسكري حول ناغورنو كاراباخ، فضلاً عن المنافسة مع الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي – كل هذا يشكل حافزًا واضحًا للصين لتطوير العلاقات مع باكو.
أما فيما يتعلق بالمشاركة في مجموعة البريكس، فهناك اهتمام من الجانبين الروسي الصيني والتركي الأذربيجاني. وعلى وجه الخصوص، تهتم الدول بتطوير التعاون في الرباعية الروسية الصينية التركية الأذربيجانية. تقع تركيا وأذربيجان عند تقاطع طرق النقل بين أوروبا وآسيا. ومن ثم فإن توسع مجموعة البريكس من جانب هذه البلدان مفيد للغاية لجميع البلدان الأعضاء في التحالف. وهذا بدوره يشكل تحدياً خطيراً لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد