الرائدة في صحافة الموبايل

أوركسترا ملبورن تعترف بخطئها بعد إلغاء عرض عازف بيانو تضامن مع الصحفيين في غزة

ألغت أوركسترا ملبورن السيمفونية فقرة عازف البيانو البريطاني الأسترالي جايسون غيلام من حفل موسيقي كان سيقدمه الخميس، قائلة إنه وضع الأوركسترا في “موقف صعب”.

وقدم العازف يوم الأحد مقطوعة موسيقية يقدمها لأول مرة مدتها خمس دقائق بعنوان “ويتنس – شاهد”، كتبها الملحن كونور دينيتو، وكانت مخصصة للصحفيين في غزة. وقال غيلام قبل بدء الحفل إن إسرائيل قتلت أكثر من 100 صحفي فلسطيني.

ويقول غيلام عن الموسيقى: ” أنا موسيقي لأنني أومن بقوة الموسيقى – في الشفاء، وربط المشاعر، ونشر الرحمة… أعظم درس تعلمته منها هو التعاطف”.

وشارك غيلام في حفلات أقامتها فرق أوركسترا دولية كبيرة، من بينها أوركسترا لندن الفيلهارمونية، وأوركسترا ملبورن السيمفونية، وأوركسترا سيدني السيمفونية، وأوركسترا مونتريال السيمفونية، وغيرها. وشارك في العديد من المهرجانات الدولية.

غيلام قبل أن يبدأ في عزف مقطوعة ويتنس – بحسب ما ذكره موقع سليب ديسك لأخبار الموسيقى: “على مدى الأشهر العشرة الماضية، قتلت إسرائيل أكثر من 100 صحفي فلسطيني. وقد استهدفت عمليات الاغتيال العديد من الصحفيين البارزين أثناء تنقلهم في سيارات صحفية مميزة أو أثناء ارتدائهم ستراتهم الصحفية”.

وقال “إن قتل الصحفيين يعد جريمة حرب في القانون الدولي، ولا يفعل ذلك إلا لمنع توثيق جرائم الحرب وبثها للعالم”.

ثم اختتم كلمته قائلا: “بالإضافة إلى دور الصحفيين الذين يشهدون، فإن كلمة شاهد وشهيد في اللغة العربية مشتقتان من جذر واحد”.

وقد اعترفت أوركسترا ملبورن السيمفونية بارتكاب “خطأ”، وأعلنت في وقت لاحق أنها ستحاول إصلاح الخطأ، وتوزيع جدول حفلات جديد، وفقاً لما نشرته BBC.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد