الرائدة في صحافة الموبايل

ابتكار جهاز جديد لعلاج الزهايمر

ابتكر علماء جامعة ساراتوف الروسية بالتعاون مع علماء جامعة هواتشونغ الصينية، جهازا ذكيا لعلاج مرض ألزهايمر وتطهير الدماغ من السموم بمساعدة تقنية غير جراحية.

ووفقا لرئيس الجامعة أليكسي تشوماتشينكو، ستبدأ الاختبارات السريرية لهذا الابتكار في عام 2025، “يجري تحضير ابتكار علماء الجامعة بشأن علاج الدماغ بالضوء للتجارب السريرية”.

وأضاف:”بعد أن غير الفريق العلمي شكل الجهاز، حيث كان على شكل “قبعة ذكية” للعلاج أثناء النوم إلى شريط، ما جعله أكثر ملاءمة للاستخدام”، وفقاً لما أوردته روسيا اليوم.

ويشير رئيس الجامعة، إلى أنه وفقا للإحصائيات؛ يصاب 35 بالمئة من الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم بالخرف بعد 20 سنة لأن الدماغ يزيل السموم أثناء النوم، ولكن في هذه الحالة ليس لديه الوقت الكافي لتطهير الدماغ من السموم بصورة تامة.

هذا ويعتبر مرض الزهايمر الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف؛ وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، يحدث اضطرابا في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات، وتقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية.

يعيش في الولايات المتحدة نحو 6.5 ملايين مصاب بداء الزهايمر في سن 65 فأكثر. ومنهم أكثر من 70% في سن 75 عامًا فأكثر. ويُقدر المصابون بداء الزهايمر بنسبة تتراوح بين 60% و70% من بين 55 مليون شخص تقريبًا من المصابين بالخَرَف في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن تكلفة العلاج كما قدمته شركة الأدوية اليابانية إيساي لعقارها الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا لعلاج مرض ألزهايمر والمسمى (ليكيمبي) عند 26500 دولار في السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد