الرائدة في صحافة الموبايل

شركة بريطانية تكتشف كميات ضخمة من الهيليوم ضواحي جرسيف

أعلنت شركة “بريداتور ويل آند كاز” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن المعادن، عن اكتشاف كمية مهمة من غاز الهيليوم في بئر MOU-5 الواقع بمنطقة جرسيف شمال شرق المغرب.

وكانت الشركة البريطانية قد قامت بدراسات جيولوجية بالتعاون مع شركة “سكوربيون جيوساينس” الخاصة ببئرMOU-5 ، خلصت إلى أن هناك احتمالية كبيرة لوجود مخزون كبير من الهيليوم، وبالتالي التوجه للاستفادة من هذا الاكتشاف.

وسيتم العمل على تقييم جدوى مشروع استخراج الهيليوم إلى جانب خطط لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي المتوفر بالقرب من خط أنابيب “المغرب-أوروبا”، وهو ما يعزز من الأهمية الاستراتيجية للموقع بشكل عام.

وأشارت الشركة إلى أن الاكتشاف الجديد لا يتطلب استخدام تقنيات الحفر المعقدة التي تم استخدامها سابقاً في مواقع أخرى بالمغرب، مما يسهل عملية الحفر ويجعلها أكثر كفاءة.

كما أعلنت “بريداتور” عن تمديد برنامج الاختبارات الميدانية في بئر MOU-3 بناءً على نتائج البيانات الأولية التي أشرف عليها الدكتور جون تينغاس، الخبير في مجال هندسة البترول والكيمياء.

جدير بالذكر أن الهيليوم من العناصر النادرة التي لها استخدامات حيوية في مجالات متطورة مثل المفاعلات النووية وصناعات التكنولوجيا المتقدمة، مما يجعل هذا الاكتشاف ذا قيمة كبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد