الرائدة في صحافة الموبايل

نزار بركة يبرز الرؤية الملكية للإدارة المثلى للموارد المائية

أبرز وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، الخميس بروما، رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتدبير الأمثل للموارد المائية، لا سيما من خلال البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي اعتمده المغرب بتوجيهات ملكية سامية، بحسب ما أوردته وكالة أنباء المغرب العربي.

وألقى يوسف بلا، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، كلمة المغرب نيابة عن الوزير بركة، خلال افتتاح “حوار روما رفيع المستوى حول الماء”، إن هذا البرنامج مكن من تسريع وتيرة الاستثمار في قطاع الماء وساهم في التخفيف من حدة الوضع المائي بالمملكة.

كما أكد على تنفيذ ما ورد في التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، والذي أكد فيه جلالته على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وتحديد هدف استراتيجي يتمثل في ضمان الماء الشروب لجميع المواطنين، وتوفير 80 في المائة على الأقل من احتياجات السقي على مستوى التراب الوطني.

ورصد الوزير في كلمته أهم مناحي استهلاك المياه في المغرب غير مياه الشرب، في القطاع الفلاحي الهام والحيوي، والذي يسهم بحوالي 12 بالمائة من الناتج القومي، كما ينشط بهذا القطاع شريحة كبيرة من السكان (حوالي 38 بالمائة من الأيدي العاملة.

وتحدث الوزير عن وضعية الجفاف التي يشهدها المغرب منذ ست سنوات، وفي هذا الصدد، وأوضح طريقة معالجة الأزمة من خلال الاستراتيجيات والسياسات الوطنية المائية والفلاحية التي تم وضعها لتحسين إدارة المياه في القطاع الفلاحي، ولا سيما التحول إلى الري الفعال (2 مليون هكتار مسقية حاليا، و800 ألف هكتار تحت الري الموضعي)، واستخدام الطاقات المتجددة وتوعية الفلاحين بتقنيات اقتصاد المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد