الرائدة في صحافة الموبايل

نواب “العدالة والتنمية” الأكثر طرحا للأسئلة على الحكومة

كشف تقرير حديث حول “الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر 2026 – 2021 من خلال آلية الأسئلة الكتابية والشفوية”، استمرار تصدر المجموعة النيابية للعدالة والتنمية لمكونات المجلس في هذه الآلية الرقابية.

وبحسب التقرير المذكور، الذي أصدرته جمعية “سمسم – مشاركة مواطنة”، فإن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية تصدرت مكونات مجلس النواب، في معدل طرح الأسئلة، بتوجيه نوابها 585 سؤالا كتابيا لمختلف القطاعات الحكومية، ما يعني أن معدل طرح الأسئلة بالنسبة للمجموعة، بلغ 45 سؤالا لكل عضو من أعضائها الـ 13.

وبحسب التقرير نفسه، فقد بلغ معدل طرح الأسئلة الكتابية بالنسبة لكل عضو في فريق التجمع الوطني للأحرار 6.44، و4.08 بالنسبة لأعضاء فريق الأصالة والمعاصرة، و5.27 بالنسبة لأعضاء الفريق الاستقلالي.

بينما بلغ معدل طرح الأسئلة بالنسبة لكل عضو من الفريق الاشتراكي 24.62، و 29.34 لكل عضو من الفريق الحركي، و20.28 لكل عضو من فريق التقدم والاشتراكية.

وسُجل أدنى معدل لطرح الأسئلة الكتابية، وفق التقرير نفسه، عند أعضاء الفريق الدستور الديمقراطي الاجتماعي، حيث لم يتجاوز 1.6.

يُشار إلى أن تقريرا أخر، حول “النشاط البرلماني في المغرب من خلال أسئلة النائبات والنواب البرلمانيين، للدورات الأربع الأولى من الولاية التشريعية الحالية”، صدر في يناير 2024، عن جمعية “طفرة”، رصد تفوق المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في طرح الأسئلة الرقابية، مقارنة مع باقي مكونات المجلس أغلبية ومعارضة، بمعدل بلغ حينها 133 سؤالا لكل نائب من نواب المجموعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد