الرائدة في صحافة الموبايل

تسريع وتيرة إنجاز مجموعة من السدود في المغرب

تعمل المصالح المركزية التابعة لوزارة التجهيز والماء على إنجاز مجموعة من السدود المهيكلة بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع إنجاز السدود لتلبية الحاجيات من الماء الشروب والماء الخاص بالسقي، إضافة إلى حماية الساكنة وممتلكاتها من الفيضانات.

وفيما يخص أكبر خامس سد في البلاد، سد “خنْك ݣرو” المتواجد بإقليم فجيج، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه أزيد من 41 %، وذلك في ظل تسريع من وتيرة إنجازه.

ومن المتوقع الإنتهاء من أشغال بناء سد “خنْك ݣرو” شهر يوليوز من سنة 2026، على وقع حمولات مائية ملأت قناتي التحويل المؤقتة للسد بصبيب وصل إلى 364 متر مكعب، وذلك بعد نهاية اشغال الحفريات ووضع خرسانة الاتصال بقعر الواد.

المستهدف من السد هو تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب، وسقي الأراضي الفلاحية بسافلة السد، وكذا تطعيم الفرشة المائية، والحماية من الفيضانات.

وبحسب موقع وزارة التجهيز والماء فقد بلغت نسبة إنجاز سد هريهرة الذي يقع هو الآخر بإقليم فجيج وبالضبط على مستوى جماعة بوعنان ما يزيد عن 96% حيث من المنتظر أن تصل سعة حقينته 11,6 مليون متر مكعب، ما سيمكن من تعزيز العرض المائي وتلبية الحاجيات المائية وتوريد الماشية ناهيك على تطعيم الفرشة المائية والحماية من الفيضانات.

وبإقليم الرشيدية وعلى مستوى جماعة فركلة العليا، تتواصل تسريع وتيرة إنجاز سد “تاغوشت” الصغير، حيث فاقت نسبة تقدم الأشغال فيه 96%، وهو ما سيعزز أيضا من العرض المائي، ويُمَكّن من ضمان التزويد بالماء الشروب وتوريد الماشية، إضافة إلى تطعيم الفرشة المائية والحماية من الفيضانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد