الرائدة في صحافة الموبايل

سلطنة عمان.. الوزارة الوصية بالتعاون مع Top Academy يطلقان برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية، ممثلةً بدائرة التنمية الأسرية في محافظة شمال الباطنة (قسم شؤون الأسرة)، بالتعاون مع أكاديمية المسار الوحيد (TOP Academy)، برنامجًا تدريبيًا حول الرعاية المنزلية لكبار السن.

بهدف البرنامج إلى توعية المشاركين بالدور الحيوي لمقدمي الرعاية وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم من خلال تعزيز الوعي ونشر ثقافة الإشراف والعمل مع مقدمي الرعاية المنزلية لضمان جودة الحياة لكبار السن.

تضمن البرنامج شرحًا للدليل الإرشادي الصادر عن الوزارة، والذي يهدف إلى مساعدة مقدمي الرعاية في تقديم الدعم اليومي لكبار السن وضمان رعايتهم الصحية الدورية تحت إشراف دائرة التنمية الأسرية والعاملين بها.

وتعتبر أكاديمية المسار الوحيد أول أكاديمية متخصصة في التدريب الاجتماعي، حيث أطلقت عدة برامج متعلقة برعاية كبار السن، من بينها برنامج “جليس مسن”، وهو الأول من نوعه في السلطنة، ويهدف إلى تعزيز العمل مع قطاع المسنين.

قدمت البرنامج الفاضلة خالصة السيابي، رائدة الرعاية النفسية في وزارة الصحة ومدرب مهني معتمد في رعاية كبار السن، فيما قدم الدكتور حمد السناوي، استشاري سلوكي للمسنين بجامعة السلطان قابوس، برنامج “جليس زهايمر”، المعتمد من وزارة التعليم العالي.

الدكتور حمد السناوي هو استشاري أول في الطب النفسي، متخصص في طب المسنين واضطرابات الذاكرة والسلوك لدى كبار السن. يعمل في مستشفى جامعة السلطان قابوس في عُمان، حيث يلعب دورًا بارزًا في تقديم الرعاية النفسية للمسنين وتطوير البرامج التدريبية المرتبطة بهذا المجال.

يعتبر الدكتور السناوي أحد أبرز الخبراء في مرض الزهايمر واضطرابات الذاكرة، حيث يُساهم في توعية المجتمع حول كيفية التعامل مع المسنين الذين يعانون من أمراض الشيخوخة. بالإضافة إلى عمله الطبي، يشارك الدكتور السناوي في تدريب مقدمي الرعاية من خلال برامج تدريبية معتمدة، مثل برنامج “جليس زهايمر”، الذي يهدف إلى تحسين جودة الرعاية المنزلية للمسنين.

الدكتور حمد أيضًا معروف بإسهاماته في الأبحاث المتعلقة بالصحة النفسية لكبار السن، ويعتبر من الأصوات المؤثرة في مجال التوعية بالأمراض العقلية في المنطقة، مما جعله شخصية مرموقة في قطاع الرعاية الصحية في عُمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد