تقرير عالمي للتصنيف السياحي يضع المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا
هيئة تحرير دنا بريس
حازت المملكة المغربية “وصافة القارة سياحيّا”، وفق تصنيف شركة “بلوم كنسولتينج” Bloom-consulting، المتعلق بالعلامات السياحية (2024 – 2025)، التي تشتغل مع الحكومات منذ سنوات حول تأهيل بعض الوجهات.
وفقاً للتصنيف المذكور، تمكن المغرب من إزاحة جنوب أفريقيا، وحل وصيفاً بعد مصر التي لازالت في الصدارة، وذلك بفضل الاستراتيجية السياحية المغربية الوطنية.
ومن عوامل التصنيف التي ساهمت في تفوق المغرب؛ المرونة في مواجهة التحديات والطوارئ، مثلما وقع خلال “زلزال 8 شتنبر” الذي ضرب مناطق الحوز وشيشاوة وتارودانت.
مع الوضع في الاعتبار المقدرة على مواجهة التحديات الكبرى، والكوارث الطبيعية والبيئية وبالتالي تشكيل حالة من الثقة في المنتج السياحي المغربي.
وأخذ التصنيف في الاعتبار عدة عوامل أخرى متصلة بالشأن السياحي، عززت من قوة ومكانة الوجهة السياحية المغربية. ويأتي هذا التقدم نتيجة استراتيجية رقمية فعالة، مكنت المغرب من تحسين أدائه بشكل كبير على الإنترنت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، مع الحفاظ على الاستقرار في مجالات أخرى.
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الإسبانية “بلوم للاستشارات” المتخصصة “Bloom Consulting” الشريك لمنتدى الاقتصاد العالمي يقوم بتحليل وتقييم الأداء الخاص بالعلامة التجارية لـ 198 دولة على مستوى العالم.