الرائدة في صحافة الموبايل

ميشيل بارنييه مفاجأة ماكرون.. من هو رئيس وزراء فرنسا الجديد؟

وجد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ضالته أخيرا في شخصية ميشيل بارنيه ليكون رئيس وزراء فرنسا الجديد بعد شهرين من انتهاء الانتخابات البرلمانية التي شهدت تجاذبات وحلم الاستقطاب السياسي والحزب بين اليمين واليسار ولم تسهر كل المحاولات عن التوافق لاختيار رئيس حكومة جديد.

وبعد لقائه زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان؛ استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة عدة شخصيات سياسية، بينها رئيسا البلاد السابقان، فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، فضلًا عن الوزيرين السابقين، اليميني كزافيه برتران والاشتراكي برنار كازنوف، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وبحسب تقرير لبي بي سي فإن بارنييه، الذي يبلغ من العمر 73 عاما، هو مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ومن ثم يُعرف في فرنسا باسم “السيد بريكست”.

ويعد بارنييه أكبر رئيس حكومة عمرا في تاريخ فرنسا الحديث، منذ ظهور الجمهورية الخامسة في عام 1958، ويخلف رئيس الوزراء الحالي، غابرييل أتال، الذي يصغره بما يقرب من 40 عاما، إذ يبلغ من العمر 35 عاما، والذي استمرت ولايته ثمانية أشهر فقط.

وبارنييه من السياسيين المخضرمين في حزب الجمهوريين اليميني، وله مسيرة سياسية طويلة تمتد لنحو أربعين عاما، شغل خلالها مناصب عليا مختلفة، سواء في فرنسا أو داخل الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد