الرائدة في صحافة الموبايل

بشرى سارة لمرضى السرطان.. إعلان مركز “غاماليا” الروسي عن لقاح مبتكر وشخصي بصيغة يضعها الذكاء الاصطناعي

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، قبل أشهر عن اقتراب العلماء من إنتاج لقاحات السرطان وأدوية تعديل المناعة لجيل جديد و التي سيتم استخدامها بشكل فعال كوسائل للعلاج الفردي.

وكشف رئيس مركز “غاماليا” لأبحاث علم الأوبئة و الأحياء الدقيقة والأكاديمي الروسي”ألكسندر غينتسبورغ”، صباح اليوم 22 يونيو الجاري، أن لقاح السرطان المبتكر من طرف المركز ، سيتم إعداده حسب كل حالة مرضية، و بمساعدة الذكاء الاصطناعي العامل ببرمجيات روسية عالية المستوى تساعد في إعداد صيغة اللقاح.

هذا وقد ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء، كون غينتسبورك أوضح أن البرنامج سيعمل على تحليل معلومات حول الورم لتركيب اللقاح اللازم وفق كل حالة مرضية ، بالإضافة إلى أن تقنية الذكاء الاصطناعي، ستساهم في تعجيل إعداد اللقاح إذ لن يتجاوز أسبوعا كحد أقصى من تحليل الورم.

في ذات السياق أعلن مدير المركز، أمس الجمعة، أنه من المقرر بدء التجارب السريرية للقاح على المرضى بحلول منتصف عام 2025، وقد صرح سابقا إلى أن اللقاح اختبر على فئران مصابة بالورم الميلانيني، حيث لوحظ بعد 15 يوم من تلقيحها فرق في حجم الورم، نتج عن هذه التجربة ما قبل السريرية وفاة الفئران الغير الملقحة بين يومي19و22،في حين ما تزال الفئران الغير ملقحة على قيد الحياة.

يشار إلى أنه إذا أمكن تطوير هذه التقنية، فإن اللقاح سيساعد المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة وسرطان البنكرياس وأنواع معينة من سرطان الكلى والأورام الميلانينية، وفقا لموقع “سبوتنيك” الإخباري.

إضافة إلى ما تم ذكره؛ فقد أعلن وزير الصحة الروسي، “ميخائيل موراشكو”، مؤخرا أن النتائج الأولية للدراسات قبل السريرية للقاح قد يتم نشرها حتى نهاية العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد