الرائدة في صحافة الموبايل

المغرب يتصدى ل16 محاولة للهجرة السرية عند مدخل سبتة

تصدت السلطات المغربية، الأحد ل16 محاولة جديدة للهجرة السرية، حيث منعت عشرات المهاجرين من اقتحام السياج على الحدود مع سبتة المحتلة بعد دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة الهجرة الجماعية.

و بحسب وكالة رويترز؛ فبرغم تجمع العشرات من راغبي الهجرة السرية على قمة تل في مدينة الفنيدق على الحدود، وقيامهم باستفزاز القوات الأمنية وقذف قوات الأمن المغربية بالحجارة، لكن الشرطة تعاملت معهم وقامت بواجبها على أكمل وجه، ومنعتهم من الاقتراب من سياج سبتة.

وقال رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان محمد بنعيسى: “يتعلق الأمر بأكبر إنزال أمني شهدته الفنيدق، كما تعمل السلطات بشكل استباقي عن طريق وضع سدود قضائية في الطرقات المؤدية لشمال المغرب”.

وأضاف: “تم نقل المئات من الراغبين في الهجرة السرية بعيدا عن الفنيدق”.

وقال الناشط الحقوقي في الفنيدق، زكريا زروقي، إن قوات الأمن المغربية تحاول منع الهجرة كما تسير دوريات على الشاطئ لمنع المهاجرين من السباحة إلى سبتة.

وعزز المغرب وإسبانيا تعاونهما في التصدي للهجرة غير الشرعية منذ أن قاما بتسوية خلاف دبلوماسي منفصل في عام 2022.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية، منع المغرب في الأشهر الثمانية الأولى من السنة الحالية 45015 مرشحا من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وفقاً لما نشرته سكاي نيوز عربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد