الرائدة في صحافة الموبايل

مدير الاستخبارات الأمريكية.. “انتهينا من 90% من الصفقة وباقي العشرة الأصعب”

قال ويليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية في لقاء مع مدير وكالة الاستخبارات البريطانية “إم اي 6” في ندوة صحفية استضافتها صحيفة فاينينشال تايمز البريطانية أنه تم الانتهاء من 90% من صفقة تبادل الأسرى وباقي ال 10% الأخيرة الأصعب.

واوضح بيرنز أن الولايات المتحدة ومصر وقطر يدرسون تطوير مقترحات جديدة بشأن حل القضايا العالقة وحسم صفقة تبادل الأسرى في أقرب وقت.

ومن جانبها؛ علقت شبكة سي إن إن الأمريكية على تقارير قرب إتمام الصفقة بأن الولايات المتحدة تطارد السراب، وأن الحكومة الإسرائيلية لن تقوم بإتمام الصفقة.

وفي ذات السياق لا زالت المظاهرات والاحتجاجات متواصلة تقودها المعارضة الإسرائيلية، وأهالي الأسرى للضغط على حكومة نتنياهو لتنفيذ الصفقة.

هذا وخرجت تقارير صحفية تؤكد نية الولايات المتحدة بالضغط على الوسيطين المصري والقطري لإقناع حماس أو بالأحرى الضغط عليها للعودة لطاولة المفاوضات. لاسيما وأن الحرب المتواصلة منذ شتنبر 2023 إلى شتنبر 2024، تزامناً مع الانتخابات الأمريكية يدفع إدارة بايدن لإتمام الصفقة كجزء من الدعاية له وللحزب الديمقراطي.

وبحسب محللين؛ فالإدارة الأمريكية الحالية ونتنياهو ليسا على وفاق كامل، وهذا الأخير؛ نتنياهو، لا يرغب في الصفقة ويرغب في توسيع القتال مرة مع إيران ومرة مع لبنان ومرة مع الضفة الغربية، وبنفس الوقت يرغب في وصول ترمب للسلطة لأنه سيقدم له الدعم بشكل كامل.

هذا وصرح السيناتور ليندسي جراهام أن أمريكا لن تحاكم السنوار بل ستقتله. فتبدو الحرب كأنها هدية من نتنياهو إلى الرئيس الجديد ترامب بحثاً عن دعم أكبر في الملفات الأخرى خلال فترة رئاسته المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد