الرائدة في صحافة الموبايل

مؤسسة مالية بريطانية تحذر من خسائر فادحة قادمة بسبب الحروب

حذرت سوق التأمين لويدز أوف لندن، الأربعاء، إن الاقتصاد العالمي قد يواجه خسائر تبلغ 14.5 تريليون دولار على مدى 5 سنوات، بسبب صراع جيوسياسي يضر بسلاسل التوريد وسوق التأمين.

وأضافت “لويدز” “مع وجود أكثر من 80% من واردات وصادرات العالم، ما يبلغ نحو 11 مليار طن من البضائع، في البحر في أي وقت من الأوقات، فإن إغلاق طرق تجارة رئيسية بسبب أي صراع جيوسياسي هو أحد أكبر التهديدات للموارد اللازمة لأي اقتصاد مرن”، بحسب ما نقل موقع العربية.

واعتبر كثير من الخبراء والمؤسسات المالية أن استمرار الحروب يثقل كاهل الدول النامية والفقيرة عبر العالم، ورفع فائدة البنك الفيدرالي الأمريكي يدفع فاتورتها الفقراء والأشد احتياجاً.

وشهد الاقتصاد العالمي خسائر ضخمة منذ عام 2022 بسبب الحرب في أوكرانيا التي أدت لرفع تكاليف الطاقة، باعتبار روسيا أحد أكبر منتجي الطاقة وبالأخص الغاز الروسي الذي كان مصدر طاقة آمن ورخيص لأوروبا، وكذلك الحبوب وبالأخص القمح والذرة.

كما أن العقوبات المفروضة على روسيا أثرت سلباً وزادت خسائر الاقتصاد العالمي، فإن حرب غزة لها آثار أشد ضراوة من حيث تأثر المنطقة سياحياً، وخسرت مصر موارد كبيرة بانصراف قطاع كبير من السفن بعيدا عن قناة السويس لإغلاق باب المندب وخليج عدن.

ومن المتوقع مع ازدياد السعار الإسرائيلي لو توسعت الحرب ودخلت إيران في المعركة ستتضاعف أسعار النفط ثلاثة أضعاف.

وعلى المستوى العالمي تبقى أكثر التهديدات للاقتصاد العالمي، النقاط الأكثر سخونة، هي فنزويلا، تايوان ونزاع الولايات المتحدة مع الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد