الرائدة في صحافة الموبايل

مصر تقترب من الحصول على صفقة صواريخ“ستينغر” من أمريكا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة بيع محتملة لصواريخ “ستينغر” المحمولة على الكتف والمضادة للطائرات لمصر مقابل 740 مليون دولار.

وأشار تقرير لسكاي نيوز عربية لمواصفات ” ستينفر”، حيث يبلغ طول الصاروخ الأرضي المضاد للطائرات 1.52 متر، بقطر يبلغ 70 ملليمترا وزن 15.7 كيلوغراما، بينما يصل مداه إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات، فيما تفوق سرعته سرعة الصوت.

وشهد إنتاج “ستينغر” تعديلا جعله يعتمد على أشعة الليزر بدلا من الأشعة تحت الحمراء، من أجل توجيهه إلى هدفه.

ويأتي “ستينغر” في شكل صاروخ وأنبوب قاذف مندمجان معا، ويستخدم الأنبوب مرة واحدة ثم يستبدل بآخر جديد، لذا فهو لا يحتاج إلى صيانة في أرض المعارك.

كما يستخدم “ستينغر” ضد صواريخ كروز، ويهدد جميع فئات الطائرات السريعة المحلقة على علو منخفض، وبشكل خاص المروحيات، كما تستخدمه أيضا طائرات هليكوبتر أباتشي في الاشتباكات جوا.

ومن مميزاته أنه لا يحتاج إلى صيانة في أرض المعركة، لأن الصاروخ وأنبوب القاذف مندمجان معاً منذ خروجهما من المصنع حتى لحظة الإطلاق، حيث يستخدم أنبوب القاذف مرة واحدة ثم يستبدل بأنبوب جديد بصاروخ جديد.

جدير بالذكر أنه تم استخدم الصاروخ كسلاح هجومي في العديد من الحروب، مثل حرب الفوكلاند (بين الأرجنتين والمملكة المتحدة) والحرب السوفييتية في أفغانستان، وحرب يوغسلافيا التي شهدت سلسلة من الصراعات العرقية والعصيان وحروب الاستقلال.

وأبلغت الإدارة الأمريكية الكونجرس بقراراتها، وسيكون أمام المشرعين 30 يوماً للنظر في الصفقة المحتملة وعرقلتها في حال اعتبار ذلك ضرورياً.

وتعد الصفقة الإستراتيجية الجديدة امتداداً لخطة طموحة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية للتطوير الشامل للقدرات القتالية للجيش المصري، وتحديث وتنويع مصادر تسليحه، في مختلف أسلحته وأفرعه الرئيسية، في ظل الاضطرابات والتهديدات المتنامية في منطقة الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد