الرائدة في صحافة الموبايل

احتيال موسيقي.. أمريكي يستخدم الذكاء الاصطناعي والروبوتات للتلاعب بمنصات البث وجني ملايين الدولارات

قام شخص أمريكي من ولاية كارولينا الشمالية بتحميل مئات الآلاف من الأغاني التي تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي على خدمات البث واستخدام الروبوتات لتشغيلها مليارات المرات، مما اعتبر احتيالا على منصات البث.

وتقول التقارير إن مايكل سميت، 52 عاما، حصل على أكثر من 10 ملايين دولار من العائدات منذ عام 2017. وقد تم القبض عليه، يوم الأربعاء، بتهم تشمل الاحتيال الإلكتروني وغسيل الأموال وفقا للائحة الاتهام التي تم الكشف عنها في نفس اليوم.

واتهم سميث باستخدام الروبوتات لسرقة مدفوعات العائدات من منصات بما في ذلك Spotify وApple Music وAmazon Music.
وتحمل كل تهمة (الاحتيال الإلكتروني وغسيل الأموال) عقوبة قصوى بالسجن تصل لمدة 20 عاما.

ويقول مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك إن هذه هي أول قضية جنائية تتعلق باستخدام الروبوتات لتضخيم أرقام بث الموسيقى بشكل مصطنع.

وكشف التحقيق الذي دعمه مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه في عام 2018، استأجر سميث مروجا موسيقيا وشركة إنشاء موسيقى تعتمد على الذكاء الاصطناعي للحصول على مئات الآلاف من الأغاني، وإعطائها أسماء عشوائية وربطها بفنانين خياليين حتى تبدو وكأنها من صنع أشخاص حقيقيين.

الموسيقى والذكاء الاصطناعي

الموسيقى التي يُنشئها الذكاء الاصطناعي (AI-generated music) هي نوع من الموسيقى التي تُؤلَّف وتُنتَج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. يعتمد هذا النوع من الموسيقى على خوارزميات وبرامج قادرة على تحليل أنماط الموسيقى وفهم القواعد الموسيقية لتوليد مقطوعات جديدة. يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء ألحان، تنسيق نغمات، وتنفيذ ترتيبات موسيقية تعتمد على قواعد محددة مسبقاً أو من خلال التعلم من مكتبات موسيقية ضخمة.

تُستخدم عدة تقنيات لإنشاء هذه الموسيقى، مثل الشبكات العصبية التوليدية (Generative Neural Networks) التي تُدرَّب على مجموعة كبيرة من البيانات الموسيقية بهدف إنشاء موسيقى جديدة، وكذلك تقنيات التعلم العميق (Deep Learning) التي تُولِّد موسيقى تحاكي أنماطًا موسيقية محددة أو تبتكر مقطوعات جديدة تماماً. هناك أيضاً خوارزميات التحليل التوليدي (Algorithmic Composition) التي تعتمد على قواعد رياضية وموسيقية لصياغة موسيقى تلقائياً.

هذا ويمكن أن تكون الموسيقى التي يُنشئها الذكاء الاصطناعي مشابهة لأنماط موجودة، مثل الموسيقى الكلاسيكية أو الجاز أو حتى الموسيقى الإلكترونية. ومع ذلك، يواجه هذا النوع من الموسيقى انتقادات لافتقاره إلى الجانب العاطفي والإبداع البشري الذي يميز الموسيقى التي يؤلفها الإنسان.

ومن بين الأنظمة الشهيرة المستخدمة في هذا المجال، نجد OpenAI’s Jukedeck الذي يُستخدم لإنشاء موسيقى تجارية تلقائياً، وAiva (Artificial Intelligence Virtual Artist) الذي يختص بتأليف موسيقى كلاسيكية. بفضل هذه التقنيات، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة قوية في صناعة الموسيقى، على الرغم من التساؤلات حول جودة الإبداع الذي يمكن أن يقدمه مقارنة بالعقول البشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد