الرائدة في صحافة الموبايل

اكتشاف 100 قطعة أثرية تعود إلى العصر الحجري في الصين

أعلنت السلطات المحلية في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، عن اكتشاف أكثر من 100 قطعة يشم أثرية، تعود إلى ثقافة هونغشان التي تعتبر جزءا هاما من فترة العصر الحجري الحديث.

ويعتبر اليَشْم أو اليَشْب الأخضر من الأحجار الكريمة ويتخذ للزينة. عادةً يكون لونه أخضر ولكنه يوجد بجميع الألوان ما عدا الأزرق. ويكثر استعماله في الصين حيث تُعتبر الأيقونات والتمائم والحلي المصنوعة منه جالبةً للحظ والسعادة. كما شاع استعمال اليشم لدى شعب المايا في أمريكا الوسطى.

وقال معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار في المنطقة إن القطع الأثرية المذكورة اكتُشفت في تلّ دفن حجري في راية أوهان بمدينة تشيفنغ، خلال مسح أثري أجراه فريق من المعهد لأربعة أشهر بدأ في شهر أبريل الماضي، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وقال في تصريحات، نقلتها صحيفة الشعب الصينية، سون جين سونغ مدير المعهد، إن تلّ الدفن الحجري يعد الأكبر من نوعه من ثقافة هونغشان المتأخرة الذي يتم اكتشافه في منطقة منغوليا الداخلية حتى الآن. وتشمل القطع الأثرية من اليشم الذي يحتويه التل معظم الأنواع المعروفة من عناصر اليشم من ثقافة هونغشان، ما ساعد في سد الثغرات في دراسة القطع الأثرية من اليشم لثقافة هونغشان.

كما انه جار التحضير لإقامة مؤتمر حول ثقافة هونغشان في وقت لاحق من الشهر الجاري في مدينة تشيفنغ، تجمع خبراء وباحثين من مختلف معاهد البحوث والجامعات للمشاركة في المناقشات الأكاديمية والزيارات الميدانية لموقع التنقيب.

جدير بالذكر أن هونغشان تشتهر بمجموعة طيور هونغشان، وهي حفريات لطيور منقرضة من أزمنة سحيقة. وتشتهر بالتماثيل من اليشم مثل تمثال إله الشمس هيليوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد