الرائدة في صحافة الموبايل

الأردن.. جبهة العمل الإسلامي تتصدّر نتائج الانتخابات البرلمانية

أظهرت نتائج الفرز الأولية للانتخابات النيابية الأردنية، يوم أمس الأربعاء، حصول جماعة الإخوان على ما لا يقل عن 32 مقعدا في المجلس النيابي.

وبحسب قناة العربية فإن النتائج الأولية تظهر تقدم حزب جبهة العمل الإسلامي، الجناح السياسي لجماعة الإخوان في الأردن، وحصوله على 31 مقعداً أي ما يقارب خُمس المقاعد، فيما استمرت هيمنة العشائر والأطراف الموالية للحكومة على البرلمان.

وبحسب الإعلام الأردني؛ أظهرت النتائج الرسمية الأولية أن نسبة المشاركة من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 5.1 مليون ناخب.

ورصدت تقارير أولية أن نسبة المشاركة كانت منخفضة عند 32.25 بالمئة، بزيادة طفيفة عن نسبة 29 بالمئة في الانتخابات السابقة عام 2020.

ونقلت وكالة فرانس برس عن خبراء في الأردن؛ أن النتيجة التي حققتها الحركة الإسلامية لم تحدث منذ أكثر من ثلاثة عقود، مشيرين إلى أن التفوق “يمكن أن يعود للحرب في قطاع غزة”.

ويرى الخبراء أن “قانون الانتخاب الذي أجريت على أساسه الانتخابات صُمّم بشكل يجعل من الصعب على أي حزب أن يحصل على الغالبية، أو أن يؤثر في المشهد السياسي”.

وتوزعت المقاعد الأخرى، بين ممثلي العشائر الأردنية وأحزاب يسارية وأحزاب موالية للحكومة ونواب سابقين وعسكريين سابقين وأحزاب وسطية.

وبحسب الأرقام الرسمية بلغت نسبة المقترعين الشباب في الانتخابات النيابية (تحت سن 35 عاماً)، 43.5 في المئة.
وأما بالنسبة لعضوية المرأة، فقد فازت 27 امرأة بمقاعد في مجلس النواب بينهن 18 امرأة ضمن مقاعد “الكوتا” المخصصة للنساء، أي بما يعادل ضعف عدد النساء في المجلس السابق، في حين بلغت نسبة المقترعات المشاركات في العملية الانتخابية 47.8 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد