الرائدة في صحافة الموبايل

هذه هي الغرامات التي صادق عليها مجلس جماعة الناظور لمحاربة استغلال الملك العمومي

صادق مجلس جماعة الناظور، يوم أمس الثلاثاء 13 غشت الجاري، خلال انعقاد أشغال دورة استثنائية، على مشروع تعديل القرار الجماعي التنظيمي رقم 15 بتاريخ 19 يونيو 2006، بشأن تنظيم عمليات حجز وجمع السلع وغير، المعروضة بدون ترخيص إداري بالأملاك العامة وكذا حصر السيارات والشاحنات المغسولة بالشوارع العمومية أو المتسببة في إتلافها داخل النفوذ الترابي للجماعة، وذلك ضمن بادرة تنظيمية أقرت غرامات مالية على المخالفين وذلك بهدف الحد من تشويه جمالية المدينة والتصدي لكل أشكال الفوضى التي تؤدي إلى تلويث الفضاءات العمومية والبيئية.

وتتراوح أسعار الغرامات اليومية ما بين 100 و 1000 درهم لكل يوم حسب نوع المحجوز، على أن تتضاعف 5 مرات في حالة العود المتعمد.

وحدد المجلس الجماعي الغرامات اليومية في 200 درهم، على كل كرسي أو طاولة أو مفرشضات أو ثلاجات وأجهزة إلكترونية وجرائد، تم عرضها على الرصيف أو في الأماكن العمومية دون الحصول على ترخيص مسبق من الإدارة المعنية، و300 درهم عن رش الماء أو رمي زيوت الأوراش المكيانيكية.

وتصل الغرامات التي اعتمدها المجلس الجماعي للناظور بشكل رسمي، لـ 1000 درهم بالنسبة لمن يلقي لمن يرمي مخلفات شحنات السماك، و500 درهم عن كل مخالفة تتعلق بالتخلص من مواد البناء في الأماكن غير المخصصة لها. فيما تم تصل الغرامة عن كل هاتف نقال وآلة إلكترونية يتم بيعها في الفضاء العام إلى 100 درهم عن كل وحدة محجوزة إذا أراد أصحابها استرجاعها من المحجز الجماعي.

وبالنسبة لرمي أزبال المطاعم والمقاهي خارج الأوقات المقررة، فقد حددت جماعة الناظور مبلغ الغرامة في 700 درهم، و 300 درهم إذا تجاوزت الدكاكين العدد المحدود من قنينات الغاز والمحددة في 6 قارورات، و 100 درهم عن عرض اللحوم والأحشاء.

وفيما يتعلق بالأزبال المنزلية خارج الأوقات المقررة، فقد قررت جماعة الناظور تغريم المخالفين بـ 200 درهم عن كل مخالفة، مع مضاعفتها خمس مرات في حالة العود المتعمد، ونفس الشيء بالنسبة لرمي قشور “الزريعة” ومخلفات المأكولات والمشروبات في الأماكن غير المخصصة لها.

وتصل الغرامة أيضا إلى 1000 درهم بالنسبة لمن يرم مخلفات المأكولات ببحيرة مارتشيكا، ومن يتخلص من المخلفات الطبية والشبه طبية في الأماكن العمومية.

وحدد مبلغ الغرامة في 10 في المائة عن كل وحدة لا تقل عن 100 درهم بالنسبة لمن يبيع الألبسة الجديدة على الرصيف وفي الساحات والفضاءات العمومية، و100 درهم عن كل رزمة للألبسة المستعملة، و5 دراهم لكل وحدة بلاستيكية على أن لا تقل عن 100 درهم.

وستطبق هذه الغرامات أيضا على الدواب والمواشي التي يتعمد مالكوها إلى رعيها في وسط المدينة والمساحات الخضراء، وذلك كنوع من الزجر الذي من شأنه أن ينهي الفوضى التي أصبحت تعرفها الكثير من الأحياء في المدينة، حيث تعهدت الجماعة بحجز أي دابة أو ماشية ضبطت وهي ترعى أو تتغذى من الأشجار والعشب والأغراس.

إلى ذلك، أكد رئيس جماعة الناظور، سليمان أزواغ أن هذه الخطوة، تروم في الأساس حماية الملك العام والتصدي لكل أشكال احتلاله، والحفاظ على نظافة المدينة وبيئتها ومنع كل مسببات الأمراض والأوبئة، مؤكدا أن هذا القرار سيتم الشروع في تنفيذه ابتداء من تاريخ المصادقة عليه، وذلك تنفيذ لبرنامج العمل الذي يعتبر نظافة تراب الجماعة من الأولويات التي يجب تنزيلها على أرض الواقع وأجرأتها وفق ما يتيحه القانون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد