الرائدة في صحافة الموبايل

وكالات أممية.. الجوع يؤثر على حوالي %9 من سكان العالم العام الماضي

أعلنت يوم أمس الأربعاء 24 يوليو 2024 م، وكالات تابعة للأمم المتحدة عن مساهمة الصراعات والإضطرابات الإقتصادية والمناخ في تعطيل الجهود المبذولة للحد من الجوع العام الماضي 2023 م، ما أثر على نحو تسعة بالمئة من سكان العالم.

وقدرت الوكالات الأممية منظمة الأغذية والزراعة ” الفاو “، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ” إيفاد “، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسيف “، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، في تقرير مشترك، أن نحو 733 مليون شخص قد واجهوا الجوع في عام 2023 م، وهو المستوى الذي ظل ثابتًا لمدة ثلاثة أعوام بعد إرتفاع حاد في أعقاب جائحة كورونا ” كوفيد – 19 “، منوهة إلى أن الجوع أثر على واحد من كل خمسة أشخاص في إفريقيا، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ شخصًا من كل 11 شخصًا عام 2022 م، بينما أحرزت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تقدمًا في هذا المجال، غير أن آسيا تعثرت في تحقيق هدف القضاء على نقص التغذية، وتأمين الوصول المنتظم إلى الغذاء الكافي للجميع في تلك الفترة.

ولفت التقرير إلى أن إنعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد أثر على نحو 2.33 مليار شخص العام الماضي، أي ما يقرب من 29 بالمئة من سكان العالم، محذرًا من أن العالم لا يزال بعيدًا جدًا عن تحقيق الهدف الأممي المتمثل بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030 م.

كما أشار إلى أن الصراعات والفوضى المناخية والإنكماش الإقتصادي شكلت الدوافع الرئيسية لإنعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، حيث تجتمع هذه العوامل الكامنة مع إستمرار عدم المساواة، وعدم القدرة على تحمل تكاليف النظم الغذائية الصحية والبيئات الغذائية غير الصحية، بشكل متواتر وأكثر شدة، لتزيد من مخاطر توسع دائرة الجوع وإنعدام الأمن الغذائي عالميًا.

الجدير بالذكر أن من بين أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة وغاياتها الـ 169، القضاء على الجوع بحلول عام 2030 م، وتحسين الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد