الرائدة في صحافة الموبايل

مخاوف من إدماج CNOPS في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS

قدم وزير الصحة والرعاية الاجتماعية خالد أيت الطالب مشروع قانون رقم 23-54، الذي يقترح تعديل قانون 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض. وذلك بإدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

ويبرر وزير الصحة هذا التغيير بتوحيد صناديق وأنظمة التغطية الصحية. إلا أن هذا الإجراء أثار مخاوف لدى موظفي القطاع العام، الذين يخشون من فقدان المكاسب والامتيازات التي يقدمها CNOPS، مثل التعويض عن الأدوية ومصاريف الأمراض المزمنة، التي تصل إلى 80٪ و90٪ في حالات الاستشفاء، و100٪ في حالات الأمراض المزمنة. في المقابل، لا تتجاوز تعويضات CNSS نسبة 70٪.

كما تزايدت المخاوف من أن مشروع القانون لا يتناول وضعية التعاضديات بعد عملية الإدماج، ولا يوضح ما إذا كانت نسب الاشتراك ستتغير أو ستبقى كما هي. كذلك، لم يتطرق المشروع إلى وضعية موظفي التعاضديات، مما يثير القلق بشأن مصيرهم في ظل تقليص مهام التعاضديات.

إجمالاً، يعتبر إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خطوة قد تؤدي إلى تراجع المكاسب التي تحققت سابقاً، مما يعكس استمرارية سياسة حكومة عزيز أخنوش في تقليص المكاسب!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد