الرائدة في صحافة الموبايل

وفاة ليلى مزيان زوجة عثمان بنجلون: إرث العطاء والإنسانية في المغرب

توفيت يوم السبت 13 يوليوز 2024، ليلى مزيان بنجلون، زوجة عثمان بنجلون، الشخصية المعروفة في الأوساط التعليمية والخيرية في المغرب. كانت ليلى من أبرز الشخصيات التي أسهمت في تعزيز التعليم والثقافة، وذلك من خلال مؤسستها الخيرية التي كانت تترأسها “مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية من أجل التربية والتكوين”، حيث قادت جهوداً ملموسة في بناء وتجهيز المدارس في المناطق النائية بالمغرب.

النشأة والتعليم:
ولدت ليلى مزيان وترعرعت في إسبانيا، وقد تلقت تعليمها بجهود مكثفة من والدها المارشال مزيان، الذي أكسبها حب العلم والثقافة. حازت ليلى على درجة الدكتوراه في الطب، وعملت كجراحة عيون مرموقة في المستشفيات المغربية العمومية بالإضافة إلى عيادتها الخاصة لمدة تزيد عن 25 سنة.

العمل الخيري والاجتماعي:
تميزت ليلى بنشاطاتها الخيرية والاجتماعية، حيث ساهمت في إنشاء مؤسسات تعليمية لفائدة الأطفال في المناطق النائية والمداشر. كما ترأست إنشاء متحف الدار البيضاء، والذي يعد مساحة للفن الحديث والتراث المغربي.

التكريم والإنجازات:
في عام 2016، تم تكريمها بوسام العرش برتبة ضابط، تقديراً لجهودها البارزة وإسهاماتها في المجتمع المغربي. كانت ليلى أيضاً عضواً فاعلاً في الحياة الثقافية والإنسانية، حيث ساهمت في الدفاع عن الهوية الأمازيغية وإرثها الثقافي في المغرب.


بوفاة ليلى مزيان، فقد المغرب إحدى الشخصيات البارزة التي أثرت في الحياة الثقافية والاجتماعية بإسهاماتها الكبيرة. تركت ليلى بصمة واضحة في مجالات التعليم والثقافة والعمل الخيري، وسيظل إرثها حاضرا في ذاكرة الشعب المغربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد