الرائدة في صحافة الموبايل

مجلس أوروبا والمركز المغربي للأبحاث CMRPI.. تعزيز قدرات الصحافيين لمحاربة العنف والتحرش الرقمي

في إطار الأنشطة التوعوية والتدريبية للدورة الثالثة من الحملة الوطنية للوقاية من العنف الإلكتروني والتحرش الإلكتروني، التي تم إطلاقها في الرباط في الثاني من نونبر 2023، ينظم مجلس أوروبا والمركز المغربي للأبحاث التقنية والابتكار (CMRPI) في 21 نونبر في الرباط ورشة عمل لفائدة الصحفيين والصحافيات ووسائل الإعلام، لتعزيز القدرات والتوعية حول العنف الإلكتروني والتحرش الإلكتروني ضد الأطفال والشباب في المغرب.

تستهدف هذه الورشة الصحفيين، ووسائل الإعلام، ورؤساء التحرير، والمنتجين، والصحفيين المستقلين، ومسؤولي وسائل الإعلام الإلكترونية، وغيرهم من محترفي وسائل الإعلام وطلاب معاهد الإعلام والإتصال، بهدف التركيز على دور الصحفيين ووسائل الإعلام في مكافحة العنف الإلكتروني والتحرش الإلكتروني ضد الأطفال والشبان في المغرب، وأهمية الأخلاق في التعامل مع حالات العنف الإلكتروني والتحرش الإلكتروني في المغرب.

ساهمت الورشة التي أطرها كل من الأستاذين الخبيرين “فيتور طومي” و “يوسف بنطالب” اللذان قاما من خلال مداخلتيهما القيمتين بتسليط الضوء على الممارسات الجيدة في مجال الوقاية ومكافحة العنف الإلكتروني والتحرش الإلكتروني ضد الأطفال والشباب، وتعزيز فهم عميق لهذه القضايا من خلال التوعية، بهدف خلق بيئة إعلامية آمنة وتعليمية تعزز حماية الأطفال والشباب من العنف.

يشار أن مجلس أوروبا يسعى إلى تشجيع صحافة عالية الجودة من شأنها تعزيز مستويات المعرفة السياسية والمشاركة والالتزام. وأن تكون بنفس الوقت على علم بأهمية دور الإنترنت الذي لا يُمثل بيئة فريدة فحسب ولكنه يوفر أيضًا إمكانيات هائلة لأشكال مبتكرة لممارسة حقوق الإنسان. خاصة وأن مجلس أوروبا منخرط في عمل تنظيمي موسع لمواجهة التحديات التي قد تواجه حقوق الإنسان.

نبذة عن السادة المتدخلين:

السيد فيكتور تومي: خبير في تعليم المواطنة الرقمية بمجلس أوروبا، وعضو في مجموعة الخبراء التابعة لمجلس أوروبا لمكافحة التضليل من خلال التربية والتكوين في الاتحاد الأوروبي، باحث في معهد جامعة لشبونة متخصص في التعليم والتكنولوجيا، محاضر في جامعة لشبونة الحرة، مدرب مدربين سابق بوزارة التربية في البرتغال، صحفي، حاصل على درجة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودكتوراه في التربية ووسائل الإعلام، ودكتوراه في علوم الاتصال.

الأستاذ يوسف بن طالب: أستاذ وباحث في جامعة ابن طفيل، متخصص في مجال الأمن السيبيراني وحماية المعطيات، مدير أبحاث المخاطر عبر الإنترنت للأطفال والشباب في المغرب، مدير حملة مكافحة الجريمة الإلكترونية 2014-2017، خبير دولي في مجلس أوروبا لحماية الأطفال عبر الإنترنت، رئيس المركز المغربي للبحث التكنولوجي والابتكار، مدير مساحة الأمان الرقمي المغربية EEMC، مؤلف مشارك لدليل إتقان حماية الأطفال والشبان من العنف الرقمي والتحرش الرقمي في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد